التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تحقيق حول احداث العامرية من واقع تحقيقات النيابة- شمعي أسعد

تحقيق حول احداث العامرية من واقع تحقيقات النيابة شمعي أسعد (25 فبراير 2012) لم يعد ملف الفتنة الطائفية فى يد الجهات الأمنية فقط، بل صار بكل أسف في يد كل مواطن، فتستطيع بنفسك ـ عزيزى المواطن ـ أن تشعل نار الفتنة غدا فى مكان إقامتك إذا أردت ان تبتز مواطن عزيز آخر ولم يستجب لابتزازك، لا تخطط للأمر بدقة دع ذلك للإعلام وثقتك فى أن الناس من حولك مستعدون دائما لالتقاط الخيط، وكن مطمئنا أن ما خططت له لن يعرفه أحد غيرك وإن عرفوه سوف يتجهالونه لأن الخبر كما ستنشره وسائل الإعلام سوف يروق لهم أكثر .

صوم نينوى (يونان): دراسة تاريخية موجزة

صوم نينوى: دراسة تاريخية موجزة [1] يقع صوم نينوى دائمًا قبل بدء الصوم المقدس الكبير بأسبوعين. مدة هذا الصوم حسب طقس الكنيستين السريانية والقبطية هو ثلاثة أيام. أما الأرمن الأرثوذكس فيصومونه خمسة أيام، ولا تعرفه الكنيسة اليونانية. دخل هذا الصوم إلي الكنيسة القبطية في أيام البابا إفرام (إبرآم) إبن زرعة السرياني (976- 979م) البطريرك ال62 في القرن العاشر [2] . وقد ورد في مقدمة قطمارس الصوم الكبير هكذا: "... ومن أمره [أي البابا ابرام] أنه لم يرغب بادئ أن يصوم أسبوع هرقل [3] الجاري ممارسته عند الأقباط. ولكنه صامه في مقابل كونه فرض عليهم أن يصوموا ثلاثة أيام على اسم يونان. فنظرًا لتقواه قبل الأقباط ممارسة هذا الصوم بغير تردد" [4] .

The Second Article of the Egyptian Constitution and its implication on minorities

The Second Article of the Egyptian Constitution and its implication on minorities Mina Fouad Tawfike Freelance Coptic Writer, Blogger and Lecturer freeorthodoxmind@gmail.com The parliament elections are now finished, and the problem of setting the new constitution is now rising especially because the islamists have gained the majority of the parliament. It has been along debate between the Liberal and the Islamists since the addition of the second article to the constitution in 1971. The second article of the Egyptian constitution states that: " Islam is the religion of the State and Arabic its official language. Islamic law ( Sharia ) is the principal source of legislation." These two parts of the article have many bad implications. (Continue Below)

نادر بكار... وتلفيق الأكاذيب

نادر بكار... وتلفيق الأكاذيب ما بين عشرات اللقاءات على شاشات التلفاز، وعشرات الحوارات على المواقع والجرائد المختلفة، يستمر نادر بكار المتحدث الرسمي بإسم حزب النور في تكرار وترديد نفس الأكاذيب المتعلقة بموقف حزبه الرافض لتولي الأقباط والمرأة رئاسة الجمهورية. كان آخر هذه اللقاءات مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح دريم" يوم الأحد 8 يناير 2012 حيث كرر ما يكرره دائمًا أن: "إن رفض مسألة تولى قبطى لرئاسة البلاد أمر محسوم داخل الحزب، وهو غير مستغرب، ف ديانة رئيس الجمهورية أمر منصوص عليه فى عدة دساتير غربية فى اليونان و انجلترا و أسبانيا و السويد ". المؤسف أكثر ليس الأكاذيب التي يرددها بكار لكن أن أحدًا من الضيوف الذين يتواجدون في هذه البرامج لم يحاول الرد عليه أو تفنيد ما يقول. (تابع بالأسفل)

الإخوان والسلفيون والأقباط: تعليق على جولة الإعادة في الانتخابات

الإخوان والسلفيون والأقباط تعليق على جولة الإعادة في الإنتخابات 5 ديسمبر 2011 In taberna quando sumus, non curamus quid sit humus, sed ad ludum properamus, cui semper insudamus... sed pro Baccho mittunt sortem (Carmina Burana ) حينما نكون في الحانة: نتغافل الموت، نندفع إلي طاولات المقامرة، هناك يتصبب عرقنا... ونلقي بالنرد إلي باخوس (كارمينا بورانا) أسفرت المرحلة الأولى للإنتخابات المصرية لعام 2011، عن إنحصار جولات الإعادة فيما بين حزب الحرية والعدالة الذي يمثل الإخوان السلمون وحزب النور الذي يمثل التيار السلفي في مصر. فماذا كان موقف الأٌقباط الذي يفترض أنهم يمثلون اللبنة الأساسية للتيار الليبرالي في مصر؟ كان قرار معظم الأقباط انه بدلاً من إبطال أصواتهم، سينزلون للتصويت لصالح الأخوان في مواجهة السلفيين. (إضغط لقراءة المزيد)

صلاة منسى الملك: دراسة وترجمة

صلاة منسى الملك The Prayer of Manasseh ترجمة وإعداد: مينا فؤاد توفيق مقدمة: هو عمل قصير يحتوى على 15 آية، يُنسب للملك "منسى" ملك يهوذا [رج 2مل 1:21-18 و2مل 1:33-17 [ صلاة منسى نجدها في بعض نسخ الترجمة السبعينية مثل النسخة السكندرية (وهي من القرن الخامس) وهي موجودة ضمن اربعة عشر قصيدة موضوعة بعد المزامير مباشرة . ضمنها البابا اكليمنضس (1536-1605م) في ملحق لترجمة الفولجاتا ، لكنها لم تكن معروفة لجيروم فيما يبدو. أول ظهور لهذه الصلاة نجدها في الديدسكاليا Didascalia Apostolorum [1]   والتي يرجع تاريخ وضعها للقرن الثالث الميلادي (لكن أقدم مخطوط منها يرجع للقرن السابع او الثامن الميلادي) [2] . أما التاريخ المرجح لكتابة هذه الصلاة هو بين 250 ق.م. والقرن الأول الميلادي. (تابع بالأسفل)

إنجيل يهوذا: دراسة وتحليل

إنجيل يهوذا: دراسة وتحليل (مينا فؤاد freeorthodoxmind 2007) قبل البدء في قراءة هذا المقال أنصح بقراءة هذه الدراسة عن الغنوسية أولاً: http://freeorthodoxmind.blogspot.com/2011/06/blog-post.html إنجيل يهوذا المحتوى: يُقدم إنجيل يهوذا فكراً غنوسياً خالصاً، فهو يكشف عن مسيحاً آخر، معلماً غنوسياً لاصلة له بيسوع العهد الجديد التاريخى. فيسوع بالنسبة لهذا الإنجيل كائناً خيالياً لاوجود له فى الجسد المادى، يختفى ويظهر بعدة أشكال إذ ليس له هيئة محددة أما بالنسبة للتلاميذ- عدا يهوذا- فهم ليسوا من الإله الحقيقى الغير مدرك، بل من الإله الشرير "الصانع Demiurge(Yaldaboath) " إله العهد القديم، لذا فيسوع يختار يهوذا ليكشف له الأسرار المخفية وحده!! (تابع بالأسفل)