التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

صلاة منسى الملك: دراسة وترجمة

صلاة منسى الملك The Prayer of Manasseh ترجمة وإعداد: مينا فؤاد توفيق مقدمة: هو عمل قصير يحتوى على 15 آية، يُنسب للملك "منسى" ملك يهوذا [رج 2مل 1:21-18 و2مل 1:33-17 [ صلاة منسى نجدها في بعض نسخ الترجمة السبعينية مثل النسخة السكندرية (وهي من القرن الخامس) وهي موجودة ضمن اربعة عشر قصيدة موضوعة بعد المزامير مباشرة . ضمنها البابا اكليمنضس (1536-1605م) في ملحق لترجمة الفولجاتا ، لكنها لم تكن معروفة لجيروم فيما يبدو. أول ظهور لهذه الصلاة نجدها في الديدسكاليا Didascalia Apostolorum [1]   والتي يرجع تاريخ وضعها للقرن الثالث الميلادي (لكن أقدم مخطوط منها يرجع للقرن السابع او الثامن الميلادي) [2] . أما التاريخ المرجح لكتابة هذه الصلاة هو بين 250 ق.م. والقرن الأول الميلادي. (تابع بالأسفل)

إنجيل يهوذا: دراسة وتحليل

إنجيل يهوذا: دراسة وتحليل (مينا فؤاد freeorthodoxmind 2007) قبل البدء في قراءة هذا المقال أنصح بقراءة هذه الدراسة عن الغنوسية أولاً: http://freeorthodoxmind.blogspot.com/2011/06/blog-post.html إنجيل يهوذا المحتوى: يُقدم إنجيل يهوذا فكراً غنوسياً خالصاً، فهو يكشف عن مسيحاً آخر، معلماً غنوسياً لاصلة له بيسوع العهد الجديد التاريخى. فيسوع بالنسبة لهذا الإنجيل كائناً خيالياً لاوجود له فى الجسد المادى، يختفى ويظهر بعدة أشكال إذ ليس له هيئة محددة أما بالنسبة للتلاميذ- عدا يهوذا- فهم ليسوا من الإله الحقيقى الغير مدرك، بل من الإله الشرير "الصانع Demiurge(Yaldaboath) " إله العهد القديم، لذا فيسوع يختار يهوذا ليكشف له الأسرار المخفية وحده!! (تابع بالأسفل)

رسائل تنويرية: التعصب أسبابه وسقوطه

  رسائل تنويرية: التعصب أسبابه وسقوطه ما الذي تعنيه كلمة تعصب او متعصب؟ Fanatic/Fanaticism يقدم كل من ماثيو هيوجز وجانيور جونسون تتبعا تاريخيا لأصل كلمة تعصب، راجع Matthew Hughes and Gaynor Johnson, Fanaticism and Conflict in the Modern Age, Frank Cass 2005 والتعريف الذي يمكن أن نستخلصه من هذه الدراسات المتعددة حول مصطلح: "التعصب" هو - كما يقول وينستون تشرشيل- أنه: "سلوك الشخص الذي لا يستطيع ان يغير رأيه ولا أن يغير موضوع تفكيره" ، بالإضافة أن هذا السلوك يتجه لرفض كل ماهو مختلف عنه وربما ينتهي الأمر أن يسلك سلوكا عدوانيا ضده. بتبسيط أخر المتعصب هو الشخص الذي يعتقد انه وحده يمتلك الحق وكل ما دونه باطل وعلى هذا يجب عليه ان يرفض كل الباطل ولا يقبل غير نفسه .  (تابع بالأسفل)

ظهور السيدة العذراء في كافة أنحاء مصر: قراءة هادئة

ظهور السيدة العذراء في كافة أنحاء مصر: قراءة هادئة 21 أكتوبر 2011 يري الفيلسوف اليوناني هراقليطس أ ن هناك طريقة يمكن بها بلوغ الحكمة وهي إ دراك المبد أ الكامن في الاشياء ، والمبد أ الذي أ راه كامنا ً في قضية ظهور العذراء هو مبد أ الإحتياج للدعم النفسي والروحي والمعنوي للشعب القبطي الذي يعاني إ ضطهادا ً دام قرون بغض النظر عما اذا كان الظهور حقيقيا ام لا . انا أ تحدث عن هؤلاء المسيحيون الذين فاتهم هذا المبد أ وبالتالي فشلوا في إ دراك التعامل مع الموقف بحكمة . ما الذي حدث حقًا؟ سأتحدث عن تجربتي الشخصية (تابع بالأسفل)

The Copts and the Egyptian Revolution: My Speech at Saint Egidio Meeting Munich 2011

The Copts and the Egyptian Revolution My Speech at Saint Egidio Meeting Munich 2011 Panel 5 - 12 Sept. 2011 Ladies and Gentlemen, I’m much honored to be here with you today. I came from Egypt as a Copt to say how we feel as Copts and as a minority towards our great Egyptian revolution that stunted the world. First let me say something about my experience with the religious and cultural diversity, I'm a Coptic Orthodox, I was of a protestant mother and an orthodox father, and now I'm a lecturer at the Anglican school of Theology. So I know exactly what it means to live in culture of diversity and I know how and what it means to accept and co-exist with different ideas. I'm also a Freelance journalist. Now back to the revolution. I can assure you that every single Egyptian despite of his/her religion is very happy that the revolution occurred, it should have happened long time ago. Starting from 1923 Egypt was a liberal country until the military coup of July 1953 which en

ليس دفاعًا عن لوثر... ولكن!!

ليس دفاعًا عن لوثر... ولكن!! "التعصب يطمس الشعور بالإنسانية" .... إدوارد جيبون لا أحب الدخول في سجالات طائفية، فهي أعنف وأكثر إبتذالاً من تلك التي تنشأ بين المختلفين في الأديان. لكن الذي يدفعني لخوض مثل هذه المحاورات هو: الحقيقة. فالزيف والتدليس أصبح هو الإسلوب المتصدر لمعظم الحوارات الدائرة في شتى المجالات على الإنترنت وغير الإنترنت. لذا يلزم أن يوجد من يراقب ويدقق على قدر المستطاع وينشر الحقيقة. في بعض المواقع المسيئة للأرثوذكسية والتي تسمي نفسها بأنها دعوة للحوار مع البروتستانت لكنها في الحقيقية صفحات للعنف اللفظي والتجاوز الأخلاقي، نُشرت بعض الإقتباسات المنسوبة لمارتن لوثر (رائد الإصلاح البروتستانتي)، وكان الهدف منها إظهار كم ان لوثر هو شخصية فاجرة وسيئة. (تابع بالأسفل)

ميخائيل رئيس الملائكة: دراسة مختصرة في الكتاب المقدس والتراث

ميخائيل رئيس الملائكة: دراسة مختصرة في الكتاب المقدس والتراث تمهيد: تحتل الملائكة جزءًا لا بأس به من العقيدة المسيحية، ويحتل ميخائيل مكانة خاصة عند بعض الطوائف المسيحية تميزه عن باقي الملائكة، وهي نفس المكانة الذي أعطتها له الكتابات اليهودية. ميخائيل :   מִיכָאֵל (باليونانية: Μειχαηλ , Μιχαηλ ): الإسم يعني "من مثل الله؟" وهو معطى لرئيس ملائكة الله. هو مرادف للأمير الرئيس   ὁ ἅ εχων ὁ μέγας (كما ترجم دا 1:12 و 13:10 في السبعينية) هناك إقتراحات للربط بين إسم ميخائيل وبين الإله الكنعاني ميكال Mikal [1] (وجدت حفائره في بيت سان أو بيسان – تقع في وادي الأردن حوالي 30كم من بحر الجليل)، لكن لا يوجد مبرر لقبول هذا الإقتراح، فالإسم لا يتكرر كثيرا في العهد القديم خاصة في النصوص المبكرة والتي لا نرى فيها عقيدة متطورة او مفصلة عن الملائكة كما أننا لا نستطيع ان نربط اي ربط مباشر بين ميكال وبين ميخائيل.  (تابع بالأسفل)